أخبار مصر

مصر تستكشف بدائل المياه.مش هتصدق هنشرب منين؟

مصر تستكشف بدائل المياه. مش هتصدق هنشرب منين؟

يعتقد العديد من المراقبين أن مصر أمام خيارين فيما يتعلق بمفاوضات ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الكبير: مواجهة عسكرية مع أديس أبابا أو إيجاد مصدر بديل للمياه.

وغرد رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في 18 أبريل، أن بلاده تستعد لملء المرحلة الثانية من خزان السد في يوليو وأغسطس على الرغم من عدم وجود اتفاق مع مصر والسودان. وزعم أحمد أن ملء السد لن يؤثر سلبًا على دولتي المصب.

وتحدث وزير الموارد المائية محمد عبد العاطي عن عدة مصادر مياه بديلة محتملة في اجتماع عقد في 17 أبريل بالوزارة.

وتحدث عبد العاطي عن مشروع يربط بحيرة فيكتوريا والبحر الأبيض المتوسط عبر ممر مواز للنيل وآخر لتطوير حوض بحر الغزال وهو أحد روافد النيل من جنوب السودان.

وفي 7 أبريل، صرح وزير الري بجنوب السودان ” ماناوا بيتر جاتكوث” أن حكومة جنوب السودان اتفقت مع الحكومة المصرية على تنظيف مجرى النهر في حوض بحر الغزال، ومساعدة جنوب السودان في التوصل إلى اتفاق. بالفيضانات والبدء في مشاريع ري ضخمة في المنطقة” .

وأضاف أن تنظيف مجرى نهر حوض بحر الغزال سيسهل الملاحة النهرية ويزيد تدفق المياه إلى النيل عبر النيل الأزرق.

ويستقبل نهر بحر الغزال 530 مليار متر مكعب من الأمطار سنويًا، ويتوقع المحللون أن تطهير مجراه سيضيف نحو أربع مليارات متر مكعب سنويًا إلى مياه النيل. في الوقت الحالي، تمتص المستنقعات على طول الطريق الكثير من الماء.

وستضيف قناة جونقلي، التي اكتملت 70٪ من أعمال الحفر فيها على الفور 3. 2 مليار متر مكعب سنويًا إلى مياه النيل. وسترتفع هذه الكمية إلى 7 مليارات متر مكعب مع التوسع المخطط له.

ومن المتوقع أن يقلل سد النهضة من نصيب مصر من مياه النيل والبالغة 55 مليار متر مكعب سنويًا بنحو 5 إلى 15 مليار متر مكعب سنويًا خلال فترات الملء، اعتمادًا على هطول الأمطار وكذلك التبخر وغير ذلك من وسائل فقدان المياه.

بحسب محمود أبو زيد وزير الري والموارد المائية السابق ورئيس مجلس المياه العربي غير الحكومي. يمكن لمصر أن تتوقع استئناف استلام حصتها العادية عند اكتمال الملء.

وتستكشف القاهرة خيارات مختلفة بما في ذلك خطط معالجة مياه الصرف الصحي، وربط الموارد المائية الأخرى بالنيل مثل نهر الكونغو وتطوير روافد النيل التي تجري موازية للروافد الإثيوبية مثل نهر بحر الغزال وقناة جونقلي.

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي مرتين عن خيارات مصر في أزمة سد النهضة منذ تعثر المفاوضات في مارس.

وفي 7 أبريل، أعلن الرئيس أن ” جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع أزمة سد النهضة” .

ينظر العديد من المراقبين في تصريحات السيسي إلى تهديدات بعمل عسكري ضد أديس أبابا.

وفي هذا الصدد، أفاد جمال العيساوي، عالم الهيدرولوجيا في المركز الديمقراطي العربي ، وهو منظمة غير حكومية مقرها ألمانيا: ” أن القاهرة التي تبحث عن بدائل للمياه ” لا تعني بأي شكل من الأشكال أن مصر استسلمت لاستراتيجية الأمر الواقع لإثيوبيا” .

وأضاف: ” تعاني مصر من فقر مائي حتى قبل إنشاء سد النهضة. ولذلك، من الضروري البحث عن طرق أخرى لتأمين المياه وتطوير بدائل لتغطية احتياجات مصر من المياه، سواء كان سد النهضة موجودًا أم لا.

جدير بالذكر أن مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًا. يبلغ استهلاكها الفعلي 80 مليار متر مكعب ويبلغ إجمالي موارد المياه العذبة 60 مليار متر مكعب فقط.

وأوضح العيساوي: ” أن نقص المياه تسبب في تقلص الأراضي الزراعية لعدة سنوات قبل بدء بناء سد النهضة” . مشيرًا إلى أن تنويع مصادر المياه يصب في مصلحة مصر لتقليل عجزها المائي ومنع الضغط من دول أخرى في المستقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى