رياضة

وفاة الأسطورة بيليه .. زيارات إلى مصر بدأت منذ 50 عاما

وفاة الأسطورة بيليه .. زيارات إلى مصر بدأت منذ 50 عاما

توفي الأسطورة البرازيلية بيليه عن عمر ناهز 82 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان، حيث كان يعانى بيليه من الإصابة بمرض السرطان منذ سنوات، حيث يتلقى العلاج منذ فترة طويلة، بجانب بعض المشاكل فى القلب والكلى.

وتدهورت حالة أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه، خلال الأيام الماضية، وظل فى المستشفى لأيام طويلة من أجل علاجه.

وبدأ بيليه مسيرته الكروية مبكرًا مع نادي سانتوس، وهو يبلغ من العمر 15 عامًا، ولعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم وهو بعمر السادسة عشرة، وفاز بـ 3 بطولات كأس العالم مع منتخب بلاده السيلساو خلال أعوام 1958 و1962 و1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز.

وقاد بيليه فريقه نادي سانتوس البرازيلي إلى لقب كأس ليبرتادوريس في عامي 1962 و1963، وأعلن اعتزاله كرة القدم في عام 1977، وعين بعدها سفيرًا لكرة القدم في جميع أنحاء العالم.

من الأحداث النادرة هى زيارة أسطورة كرة القدم بيليه لمصر، حيث وطأت أقدام الجوهرة السوداء لأرض الكنانة مرتين فقط، الأولى عندما كان لاعبا في صفوف سانتوس، وخاض مباراة ودية ضد النادي الأهلي، والثانية عندما جاء فى 2014 فى حدث عالمي تحت سفح الأهرامات.

زيارة بيليه الأولى لمصركانت ذكريات أول زيارة للجوهرة السوداء إلى مصر رائعة ولا يمكن أن تمحى من الذاكرة، وكانت عام 1972 حين زارها بصحبة فريقه سانتوس البرازيلي لمواجهة الأهلي ودياً، وفي المباراة التى انتهت بفوز فريق بيليه بخماسية نظيفة سجل منها هدفين.

وكان بيليه منذ أن حطت أقدامه مطار القاهرة وقتها قد أعلن للصحفيين أنه سيسجل هدفين، في واقعة طريفة للأسطورة البرازيلية، وبالفعل أوفى بوعده لجماهير فريقه.

وهناك قصة طريفة عن العلاقة التي جمعته بالفنانة زبيدة ثروت، حين قامت بصحبة زوجها إيهاب الغزاوي بالتوجه للفندق الذى يقيم فيه بيليه للترحيب به، حيث كان زوجها رياضياً هو الآخر.

وجاء على لسان الفنانة الراحلة أن بيليه لفت انتباه الجميع وقتها، بإعجابه الشديد بالفنانة المصرية حيث ظل يطيل النظر لعينيها للدرجة التى أحرجت زبيدة نفسها.

وحاول بيليه الخروج من هذا الموقف المحرج بتوجيه الحديث لزوجها قائلاً “إن زوجتك صاحبة أجمل عيون رأيتها فى حياتي”.

زيارة بيليه الثانية
وزار بيليه مصر للمرة الثانية في عام 2014 لعقد مؤتمر عالمي بمنطقة الأهرامات في الجيزة، وجاء الحدث بمنطقة الصوت والضوء بأبو الهول وقام خلاله بتوزيع مجموعة من التيشيرتات تحمل توقيعه للمعجبين.

وقام بيليه بمد فترة زيارته للقاهرة لمدة ثلاثة أيام بدلًا من يومين، لحضور إحدى مباريات شمال أفريقيا لتصفيات كأس العالم للأولمبياد الخاص “كأس ماجدة موسى” التى استضافته مصر فى الفترة من 14 إلى 19 فبراير الجارى.

وجاءت زيارة النجم البرازيلي لمصر بعد 41 عامًا من الزيارة الأولى، حيث افتتح الموسم الثانى من المسابقة التي أقيمت لاكتشاف المواهب الكروية الشابة بـ200 مركز شباب، برعاية وزارة الشباب والرياضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى