المزيد

هل يجوز المسح على الشراب والأكمام لبرودة الجو ؟.. الإفتاء ترد

هل يجوز المسح على الشراب والأكمام لبرودة الجو ؟.. الإفتاء ترد

ورد لدار الإفتاء المصرية، سؤال عبر منصة الفيديوهات مضمونة:” هل يجوز المسح على الكم بدلا من غسل اليدين في الوضوء؟ .

ليجيب عن هذا السؤال الدكتور محمد عبدالسميع، مدير إدارة الفروع الفقهية بدار الإفتاء، موضحا إنه لا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يعرف بالمسح على «الُكم» في الوضوء، لافتًا إلى أنه يوجد أحكام متعلقة بالمسح على الخفين والمسح على الجورب(الشراب)، والمسح على بعض الشعرات والتكملة على العمامة.

وأشار «عبدالسميع» الى أنه يجب على المتوضى أن يغسل يديه إلى المرفقين بتشمير الملابس إليهما بل ومجاوزة الماء للمرفقين؛ حتى يسبغ الإنسان الوضوء.

هل يجوز المسح على الأكمام بسبب برودة الطقس.

والدي شيخ مسن وأصابه المرض ، ولا يستطيع رفع ملابسه الثقيلة لغسل ذراعه أثناء الوضوء فهل يجوز المسح على أكمامه أثناء الوضوء ؟.

وأجاب الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال فتوى مسجله له عبر صفحة دار الإفتاء المصرية، قائلًا: إذا كان يشق عليه الوضوء فليتيمم، أما أن أقول لك يسقط غسل اليدين فلا أستطيع ان أقول ذلك، فالإنسان إذا شق عليه الوضوء لكبر سنه خاصةً فى فصل الشتاء أو كان مصابًا بمرض لا يستطيع الوضوء فعليه أن يتيمم، ولكن لا يسقط الوضوء من عليه، فهناك بديل أخر للوضوء وهو التيمم.

هل يجوز المسح على الجورب فى الشتاء لبرودة الجو ؟

من أراد أن يمسح على الجورب ( الشراب) فإنه يجوز عند جماهير العلماء المسح على الجورب -الشراب- إذا كان مجلدًا يمكن تتابع المشي عليه وكان قد لبس على طهارة، والأصل في جواز المسح حديث الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ: «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ وَالنَّعْلَيْنِ» رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه، هكذا أفتى الشيخ محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وأشار “شلبي” الى إنه يجوز المسح على الجورب (الشراب)، إلا أن الفقهاء اشترطوا أن يكون طاهرًا وان يرتديه الإنسان بعد طهارة أى يتوضأ وضوء كامل ثم يرتديه ولا يكون الجورب مقطوع فلابد أن يكون الشراب مغطي عظمتين القدم فلو كان مقطوع وجزء من القدم مكشوف فلا يصح المسح عليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى