أخبار العالم

أوروبا تستعد لزيادة واردات الغاز الروسي عبر الدول الراغبة في الدفع بالروبل

أوروبا تستعد لزيادة واردات الغاز الروسي عبر الدول الراغبة في الدفع بالروبل

يخطط الاتحاد الأوروبي لزيادة مشترياته من الغاز الطبيعي الروسي بشكل كبير من خلال دول مستعدة لدفع ثمن الغاز بالروبل، حسبما ذكرت وكالة “تاس” الروسية نقلاً عن مصدر حكومي في بروكسل.

وعقد اجتماع طارئ لمجموعة تنسيق الغاز، اليوم الأربعاء، في ضوء الوضع في بولندا وبلغاريا. وتم اتخاذ قرار مؤقت بزيادة مشتريات الغاز بشكل كبير من روسيا عبر القنوات المتبقية، مما سيسمح لبولندا وبلغاريا بشراء كميات إضافية من الغاز في السوق الأوروبية.

كما يعمل الاتحاد الأوروبي مع جميع الشركاء لضمان زيادة إمدادات الغاز، وخاصة الغاز الطبيعي المسال.

وتهدف الخطوة لتعويض نقص الإمدادات إلى بولندا وبلغاريا بعد أن أعلنت شركة الطاقة الروسية العملاقة “جازبروم” أنها لن تسلم الغاز إلى البلدين بسبب رفضهما الالتزام بآلية دفع الغاز الجديدة القائمة على الروبل.

دفع ثمن الغاز بالروبل
وفي الشهر الماضي، طالبت روسيا المشترين من البلدان “غير الصديقة” بفتح حسابات بالروبل في بنك روسي لتحويل المدفوعات.

وقال مصدر حكومي في بروكسل “على المدى الطويل، تؤكد دول الاتحاد الأوروبي عزمها تقليل أو إنهاء إمدادات الغاز من روسيا تمامًا، واستبدالها بمصادر أخرى في أقصر إطار زمني ممكن”.

وأضاف المصدر أن الاتحاد الأوروبي سيسرع التحول إلى الطاقة الخضراء، مرددًا تصريحات سابقة أدلى بها العديد من مسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين طالبوا الكتلة بتقليل اعتمادها على الغاز الروسي في ضوء الأحداث في أوكرانيا.

وأشار المصدر إلى أنه وفقًا لتقديرات الاتحاد الأوروبي، من غير المرجح أن تواجه بولندا وبلغاريا نقصًا في الغاز في المستقبل القريب ولديهما القدرة الفنية على استقبال غاز خط الأنابيب من السوق الأوروبية والغاز الطبيعي المسال.

وأوضح أن بروكسل تعتبر إنهاء الإمدادات إلى وارسو وصوفيا على أساس رفضهما الدفع بالروبل “انتهاكًا من قبل روسيا للعقود طويلة الأجل مع هذه الدول”.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت وكالة “بلومبرج” للأنباء، أن ما لا يقل عن 10 شركات أوروبية فتحت حسابات لدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، وسددت أربع منها بالفعل مدفوعات وفقًا لطلب موسكو الجديد.

ونقلت بلومبرج عن مصدر في جازبروم قوله إنه من غير المرجح أن توقف روسيا الإمدادات لأي دول أخرى حتى النصف الثاني من مايو عندما يحين موعد المدفوعات التالية.

ارتفاع أسعار الغاز
ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، بعد أن أوقفت روسيا الإمدادات إلى بولندا وبلغاريا.

وارتفع عقد الغاز بالجملة الهولندي، وهو معيار مرجعي لأوروبا، بنسبة 24.2٪ صباح اليوم إلى 115.75 يورو لكل ميجاواط / ساعة، بينما ارتفع سعر الغاز الطبيعي في بريطانيا لشهر يونيو بحوالي 20 بنسًا إلى 222 بنسًا.

وفي وقت سابق، أصدرت شركة جازبروم بيانًا قالت فيه إنها أوقفت الإمدادات لكل من بولندا وبلغاريا، وكلاهما مستهلكان كبيران للغاز الروسي، بسبب المدفوعات التي لم تتم بالعملة الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى