أخبار العالم

إسرائيل والتطهير العرقي في القدس

إسرائيل والتطهير العرقي في القدس

اعداد/جمال حلمي
نشرت تقارير عن الإباده التي تتعرض لها فلسطين وخصوصا في غزة
في إطار سياسة الحل النهائي وإبادة السكان الفلسطينيين، وخاصة في قطاع غزة، لا يمكننا أن ننسى ما يحدث في القدس، اسم المدينة المقدسة عند المسلمين والمسيحيين واليهود، ومعناها باللغة العربية هو “القديس” والذي تعرض منذ عام 1967 لاحتلال الكيان القومي الصهيوني والذي يدعم اليوم تكثيف سياسة استعمارية واسعة النطاق في الجزء الشرقي من المدينة، مع
وهذه الإستراتيجية الاستعمارية، التي تنتهك القانون الدولي، تعني إنشاء المستوطنات وبناء المنازل وتوطين المستوطنين اليهود الصهاينة الذين يبلغ عددهم 250 ألف نسمة ويعتزمون تغيير التوازن الديموجرافي في القدس. مستوطنون مسلحون ويحميهم أيضًا جنود قوات الاحتلال، مع قمع منهجي للسكان الفلسطينيين المحليين.

انتهاك معتقدات المجتمع الإسلامي ومقدساته، والحفريات التي تسعى إلى إضفاء الشرعية على المفهوم اليهودي ألحصري للمدينة، مع خطط لهدم كل ما يمثل الإسلام، سواء فيما يتعلق بساحات المساجد أو الإعلان غير القانوني للحفاظ على ذلك القدس هي العاصمة الأبدية وغير القابلة للتقسيم للكيان الصهيوني. سلوك أضاف عنصرا جديدا: التهجير القسري للسكان المقدسيين.
جرائم ضد الإنسانية
إن إخلاء سكان القدس الأصليين يحمل في طياته قيوداً على الحركة وزيارة الأماكن المقدسة، ومنع بناء المنازل أو توسيع المنازل القائمة، وتنفيذ عمليات شراء المساكن من قبل الكيانات السكنية.الواجهات اليهودية التي تجبر المجتمع الفلسطيني، كما أشار محامي حقوق الإنسان والأستاذ في جامعة القدس منير نسيبة “أن يصبح لاجئاً أو نازحاً داخلياً.

إن التهجير القسري للشعب الفلسطيني هو جزء من النظام القانوني الإسرائيلي، ويجب أن تفهمه السلطة السياسية الفلسطينية والمجتمع الدولي، من أجل مواجهته بشكل أكثر حزما”.

لا شك أن التهجير القسري لسكان دولة ما من قبل قوة احتلال هو جريمة حرب، وعندما يصبح هذا التهجير منهجياً ويومياً ودائماً كما تفعل إسرائيل منذ عام 1948 وحتى الآن، فإننا نواجه جرائم حرب.
ويدعي نسيبة أن سياسة التهجير القسري هذه هي محاولة إسرائيلية “لتقليل عدد السكان الفلسطينيين في القدس من خلال موقف واضح بشكل متزايد مفاده أن فلسطينيي القدس ليسوا أكثر من مهاجرين أجانب يمكن نقلهم بسهولة خارج ما” تعتبره إسرائيل سيادة لها. الأراضي… منذ عام 1967 وحتى الآن، تم إلغاء أكثر من 14000 مسكن في القدس، معظمها بعد ما يسمى بعملية السلام التي بدأت في أوائل التسعينيات.

إن إلغاء إقامة سكان القدس يتم من خلال خلق قانوني إسرائيلي، والذي، على الرغم من كونه سخيفا، لا يزال خطيرا ووحشيا للغاية: الشكل القانوني لإعلان “انتهاك الولاء لإسرائيل” مع مجموعة واسعة جدا من انتهاكات لشرعية المحتل الصهيوني: رشق الحجارة على جنود الاحتلال، مغادرة المحيط الذي حدده الجيش، عدم حمل وثائق هوية، البناء دون ترخيص، من بين “جرائم” أخرى من مسؤولية المحاكم الإسرائيلية إعادة تأكيدها.

إن هذا “انتهاك الولاء لإسرائيل” المفترض هو مجرد حجة تهدف إلى طرد الفلسطينيين من أراضيهم، وتجريدهم من كرامتهم والأراضي التي يعيشون فيها منذ الأزل، وبالتالي تغيير ديمغرافية المدينة والتوجه نحو تهويدها. .
بالنسبة للمحامي الإسرائيلي دانييل سايدمان، فإن تصرفات المستوطنين المتجمعين في منظمات مثل ELAD أو مجموعات أخرى مثل عطيرت كوهانيم التي تحتل أحياء القدس الشرقية، تحتوي في داخلها على “بذور “خليل” القدس”. في إشارة إلى المدينة الواقعة في الضفة الغربية – الجليل – حيث تعيش مجموعة صغيرة من المستوطنين تحت الحماية العسكرية للجيش الإسرائيلي، مما يشكل تحريضا دائما للسكان الفلسطينيين، الذين يرون يوما بعد يوم أراضيهم الزراعية يتضاءل على حساب توسع المستوطنات الصهيونية في المنطقة”
يومًا بعد يوم، ودون أن يرفع “المجتمع الدولي” الكاذب صوته، يقتحم المستوطنون الصهاينة، بحماية قوات الأمن الخاصة المدججة بالسلاح – الجنود الصهاينة – القدس الشرقية، منتهكين أحد الرموز المقدسة لدى ألفي مليون مسلم. : ساحة المساجد التي يقع فيها المسجد الأقصى وقبة الصخرة. وقد انتقد العديد من اليهود هذه السياسة، الذين اعتبروها انتهاكًا لدينهم.

وهذه هي حالة الحاخام يسرائيل دوفيد فايس ـ من كيان “ناطوري كارتا” المناهض للصهيونية ـ الذي يعلن في مؤتمراته حول العالم أن سياسة إسرائيل “تسببت في نزيف أكثر مما يتصور أي شخص. قبل عقود من قيام الدولة، أدت الرغبة الصهيونية في الحكم إلى اعتداءات وقتل ووفيات وألم لا نهاية له. لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط ما دامت هناك دولة إسرائيل.

إن الحل الحقيقي المخلص للتوراة، ومفتاح السلام هو العودة الفورية لفلسطين إلى الفلسطينيين، بكاملها، بما في ذلك جبل الهيكل والقدس. والتي ستشمل بالمناسبة العودة الكاملة لجميع اللاجئين”
ولا بد من العمل على حماية القدس، والرد بشكل عاجل على الأعمال الإسرائيلية التي تعتدي على الطبيعة الفريدة لهذه المدينة. قبل عقد من الزمان كنت أؤكد، دون أن أغير شيئا، أن “الجنون الصهيوني يهدف إلى نهب وتدمير التراث المعماري والديني والتاريخي للأديان الأخرى؛ ويتم التعبير عنها يوما بعد يوم بهذه الفكرة الفريدة للغاية المتمثلة في بناء الهيكل الثالث لليهودية على المواقع التي يقع فيها المسجد الأقصى وقبة الصخرة. وهي عملية، إلى جانب الاستفزازات الدائمة للقطاعات الأكثر رجعية في المجتمع الإسرائيلي، يكملها التهويد الحضري والديموجرافي للقدس العربية المحتلة” (4).
إن تاريخ انتهاكات الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني مستمر في كافة أنحاء فلسطين: قطاع غزة والضفة الغربية والقدس.

وذلك في إطار إقليمي، حيث غرقت الشكاوى من السياسة الإجرامية الإسرائيلية في وجه القتال الغربي المفترض ضد العصابات الإرهابية التكفيرية في المنطقة. لقد استغلتها تل أبيب بمهارة، في وقت كانت عيون الغرب مركزة على مخاوفهم من التكفير، ومشاكلهم الاقتصادية،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى