المزيد

تحريف اليهود في التوراة وسرقتهم اثار جبل جرزيم

تحريف اليهود في التوراة وسرقتهم اثار جبل جرزيم

اعداد/جمال حلمي

في قلب الضفة الغربية تعيش طائفة تصف نفسها بالسلالة الحقيقية والوحيدة لبني إسرائيل .
والسامريون يشكلون الطائفة الدينية الأصغر في العالم وطنهم مدينة نابلس الفلسطينية التي تعاني من الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من نصف قرن وهم يطعنون في اليهودية الحديثة التي يعتبرونها انشقاقاً عن العقيدة العبرانية الصحيحة نحاول اليوم تتبع جذور الخلاف بينهم وبين إسرائيل وموقفهم من القضية الفلسطينية.

فقصدنا منطقتهم على سفوح جبل جرزيم واحد من جبلين يقع بينهما وادي نابلس .
ويقولون أن في العالم ثلاثة ديانات وهما اليهودية والمسيحية والإسلامية لكن في ديانة رابعة لقله عددها ما هي معروفة للناس وهي الديانة السامرية لأن الطائفة السامرية هي ذات ديانة محضة فقط إلا وهي الديانة اسمها الديانة السامرية المنبثقة عن الديانة الإسرائيلية .

لأن الطائفة السامرية هم بني إسرائيل الحقيقيين لماذا هم بني إسرائيل؟ بني إسرائيل هم أولاد سيدنا يعقوب والطائفة السامرية تنحدر من ثلاثة أصبات فقط من 12 صبت اصل نسل أولاد سيدنا يعقوب بس من إفرايم ومنسة ولاوي, و الانقسام بين السامرية واليهودية كما له جذور في التنافس بين ما يسميها اليهود بمملكتين يهودة والسامرة فحسب أسفار العهد القديم جاء العبرانيون إلى فلسطين واقتتلوا فيما بينهم وأسسوا مملكتين لا واحدة السامرية في الشمال وعاصمتها سباستيا في نابلس ويهودة في الجنوب التي شيد ملكها النبي سليمان معبدها في القدس وهو الأمر الذي يعتبره السامريون مخالفاً لتعاليم التوراة فمكان المعبد كما يقول الكاهن حسني واصف في محاضرة فيقول .كنيس السامريين هو نابلس إذا القدسية للقدس بالنسبة لليهود فلماذا ؟ لانهم بريدون قدسية سياسية وليست دينية لأن القدس ليست مذكوره؟ فكيف بنى النبي سليمان الهيكل في القدس ؟ لان النبي سليمان بني الهيكل بعد 455 سنه بعد دخوله إلى الأراضي المقدسة ؟

لذلك أنا بسأل اليهود : أين كان الهيكل؟

فالهيكل بني على قمة جبل جرزيم إذن قدسية جبل جرزيم زي ما قلت أن جبل جرزيم هو الجبل المقدس المكتوب بالتوراة 13 مرة لما بنى سليمان الهيكل في القدس بنى نكاية بالسامريين أحنا جيبنا سيرة بالأول لماذا بنى الهيكل في القدس؟ مش مسألة سياسية لماذا ؟ لان لو بنى على جبل جزرين فالأصبات العشر هيعترضوا و يوقفوا ضده مين وقف معاه ؟ السبتين اللي وقفوا معاه؟ يهودة وبين يمين لكن عشر أصبات كانوا مستندين في سيدنا يوسف اللي هو المقر هون في نابلس إذا هنا اختارالجبل علشان مسألة سياسية وليست مسألة دينية السامريون يقولون إنهم أحفاد ملوك المملكة الشمالية الذين جاءوا إلى فلسطين قبل نحو 3600 عام هرباً من بطش فرعون ولم يغادروها منذ ذلك الحين في عام 586 قبل الميلاد اجتاح البابليون مملكة يهودة وسبوا أهلها إلى بابل أولئك لم يعودوا لمملكتهم إلا بعد احتلال بابل من قبل الفرس حين عادوا اعاد يهود السبي البابلي معهم حسب السامريين توراة محرفة فكان السامريون هم من حفظوا النسخة الأصلية.
ما معنى سامري؟ حط على السين ثلاث نقاط يبقوا ايه بتبقي ؟ شاميري وما معنى شاميري؟ محافظ لذلك إحنا محافظين على الدين على العادات على التقاليد على كل شيء مكتوب بالتوراة وفقاً للحسابات السامرية فإن الطائفة تعد 163 جيلاً لها في نابلس التي يقدسون جبلها جرزيم ويقولون إنه الجبل الذي أمر الله سيدنا إبراهيم فوقه أن يضحي بابنه وعاش خلالها السامريون تحت حكم الإمبراطوريات المتعاقبة من الرومانية إلى البيزنطية فالأموية والعباسية وأخيراً العثمانية حقب اختلطوا خلالها حتماً بأهالي نابلس ويقول مؤرخون سامريون إن الكثير من سكان المدينة ينحدرون من السامريين الذين اعتنقوا الإسلام بسبب الاضطهاد الذي عانوه على يد حكام مختلفين ولأن الطبيعة التوحيدية للإسلام سهلت عليهم ذلك اليوم كما قبل مئات السنين و يقود السامريين العضو الأكبر سناً من عائلة الكهنة الذين يقولون عليهم إنهم ينحدرون من نسل النبي هارون الأخ الأكبر للنبي موسى من نابلس
الإسرائيليين اللي خرجوا من مصر الأصليين يسمونهم عبرانيين لما عبروا إلى الأردن؟ اسموهم عبرانيين لأنهم عبروا من الأردن ورجعوا إلى فلسطين أراضينا مقدسة أهلنا من جبل جالزين محافظين كثيرا عندنا التوراة أقدم توراة موجودة على وجه الارض 3500سنة عمرها مكتوبة على جلد لأنه كان لا يوجد ورق فكتبت على جلد الغزال وأهلنا محافظة عليها هم حرفوا وفيه خلاف بينهم حوالي 8000 سطر الخلاف بينهم بين السامريين والإسرائيليين عدد أبناء الطائفة اليوم تقلص إلى بضع مئات فقط وهم يتوزعون بين نابلس الفلسطينية وحولون قرب تل أبيب ويتكلمون العبرانية القديمة والعربية والعبرية الحديثة قال شو أمور دينك قال مثل أهل بلدك هناك لأنهم عايشين في بيئه مع اليهود أولادهم يتعلمون في مدارس اليهود لكن لا يزال منهم ناس ارسلوهم أهلهم هنا لذلك دائماً بيحاولوا يكونوا مسالمين مع ده وده ولذلك احنا عايزين نحافظ انننا نظل ماشيين بهدوء وباحترام سواء في نابلس او في حولون احنا في البيت بنتكلم عربي والعبرية بتاعتنا القديمة نتكلمها فقط لنصلي بيها هنا في نابلس في حولون في منهم بيتكلم عربي اللي كان بيعيش في نابلس وانتقل للمعيشة في حولون بيحكي عربي وبيتعلم شوية عبراني و في ناس عندهم اولاد اتولدوا هناك وتعلموا في المدارس هناك قليل جداً حتى يتكلموا عربي بيتكلموا عبراني بينهم ؟ العبرية ما بيتكلموش بيها فقط بس بيصلوا بيها . دينياً يلتزم السامريون بتوصيات توراتهم بحذافيرها ولا يعترفون بالتلمود ويؤمنون بأركان خمسة الركن الأول هو الإيمان بوحدانية الله إن الله واحد أحد لا شريك له لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد هذا هوالركن الأول و الإيمان الثاني هو الإيمان بنبوة ورسولة سيدنا موسى والتوراة اللي جابها سيدنا موسى هي الركن الثالث وهي خمس أصفار فقط لاغير والركن الرابع الإيماني بجبل جرزيم اللي احنا عليه حالياً فوقه هو بالنسبة لنا قبلتنا و مذكورأن قبلة العالم كله هو جبل جرزيم لأن جبل جرزيم موجود في التوراة ومذكور في التوراة بالعهد القديم وبالتوراه الجديدة ليس مذكوراً الركن الخامس اللي هو الإيمان بيوم الدينونة يوم الحساب والعقاب .

ويحتفل السامريون بأعياد سبعة وردت في التوراة
تبدأ بعيد الفصح في أبريل الذي يجسد ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر هذا العيد هو عيد سبعة أيام أول يوم بيبدأ بعيد القربان الدبيح وبعيد السبعة أيام احتفالات دينية وبنأكل بهذا العيد فقط الأشياء اللي ماتكونش خامرة اللي هي محللة أكلها مثلاً الخبز بنعمله على ايدنا في البيت على الصاج من دون خمير. وفي الشهر السابع من السنة العبرية يأتي عيد العرش أو المظلة الذي يخلد مساعدة الله لبني إسرائيل أثناء التيه في صحراء سيناء ويظهر هذا المجسم من المتحف السامري كيف يبني السامريون على أسقف بيوتهم بهذه المناسبة مظلة مكونة من النباتات تشمل أربعة أصناف التمر وسعف النخيل وأغصان أشجار وصفصاف الواردي كما يحافظ السامريون على عاداتهم وتقاليدهم القديمة المتوارثة أباً عن جد.

الولد عندما تولده أمه تقعد أربعين يوم وكأنه في أيام حيضها . وإذا جابت بنت تقعد تمانين يوم وإحنا بهذه الحكاية ما نخجلش أبداً وكمان عندنا الزواج لابد من عدم الاختلاء بالفتاه قبل الزفاف مرفوض اللي بيتعرف على البنت اللي قبل الخطبة مرفوض ولابد من ان يخطبها ويكتب عليها كمان وبيقولوا عندنا متى أملك ملك ولاتملك قبل الكتاب عليها واليوم يعاني أبناء الطائفة من نقص في عدد الإناث مقارنة بالذكور وهو ما دفع ببعضهم بالاتفاق على زواج البدل يشترط بموجبه والد الفتاة على والد العريس تزويج ابنته لابنه على الصعيد السياسي يضيف السامريون بعداً جديراً بالانتباه للقضية الفلسطينية إذ أن هويتهم المختلطة تضعهم على مفترق طرق في الصراع ولو قالوا نعطيكم الجنسية الإسرائيلية بشرط سحب الجنسية الفلسطينية ن قول لهم خليها ليكم بعينكم
لذلك أتكلم معك فلسطيني إسرائيلي أردني لكن رغم الوثائق المطبوعة يعتبر اليهود السامريين كفاراً ويصف السامريون اليهود بالمنشقين يا إخوان ما في حدا بيقدر يقفوا قدام السامريين قلت ليهم ليه أنتوا غادرتوا المنطقة ألفين سنة وجيتوا شعب تاني حدا بيقدر يثبت إن هوا الشعب الإسرائيلي؟ لا الشعب الإسرائيلي فقط هم السامريين هم السلالة الحقيقية للشعب بني إسرائيل منذ 3654 سنة لحد الآن .إحنا موجودين في الأراضي المقدسة لذلك اليهود شو بقولوا عننا؟ بتعرف شو بقولوا عننا اليهود؟ أنتم كفار أنتم كوتيين أنتم.. الكوش مبدأ بقولهم إحدى كل اللي بتقولوه على راسي لكن هل عندكم إثباتات؟ لكن أنا عندي إثباتات مين أنتوا؟ إذن يهود منشقين بالنسبة إلنا على الدين لش هناك سبع الاف خلاف ما بين التوراة السامرية والتوراة اليهودية والنزاع بين الديانتين ليس إذن بجديد ,لكن إقامة الدولة الإسرائيلية عام 48 ساعدت اليهود من وجهة نظر السامريين على توحيد صفوفهم وطمس حقيقة الطائفة السامرية .

هناك استيلاء على الأثريات السامرية هناك استيلاء على المكان المقدس للسامريين اللي يمنع السامريون بالصعودية لفقط في تلت أعجوج يعني بألفت النظر لحضراتكم إنه إحنا كان قمة جبل جزرين تجذبنا دينيا لكن شوف أثريات الثلاثين سنة الماضيه هما بيعثروا بالأرض علي أثار أثرية وليس دينية لذلك للأسف الشديد أنا ببكي على أولادنا اللي كان فيه حد يريد ان يزيلهم ما فيه أي استطاعه لازالتهم إذن مخطط رهيب جداً من قبل اليهود يسرقوا الأشياء الأثرية من عندنا ويحطوها ويخزنوها عندهم.

وكما تنسب إسرائيل العديد من مكونات الثقافة الفلسطينية لها فقد اختلست أيضاً من السامريين في مثال متداول هنا قصة من العهد القديم معروفة في الغرب لتنشيط السياحة ما نستغربه وما نشعر للأسف اللي حصل سامريتانس السامري الصالح مكتوبة بالإنجيل المقدس هاي تعبرعن السامريين لكن أن يأخذ اليهود هذا الاسم ويتاجروا فيه ويفتحوا متحف اسم السامري الصالح على طريق القدس أريحة ويحطوا فيه مثلاً موجودات من اللي وجدوها على قمة جبر جلزين إحنا حرمنا منها ولا قطعة حصلنا علىها من هذه الأثريات اللي وجدوها على قمة الجبل الأقدس بقعة موجودة في العالم هي جبل جزرين يأخذوا كل الأشياء هذه يخزنوها عندهم في القدس ويأخذوا منها ويستعملوها هم اينما ارادوا وبالإضافة إلى التنافس على أصول القصص التوراتية يعاني السامريون كما الفلسطينيون من الاحتلال الإسرائيلي بقسوته ومزاجيته إحنا الشركاء لكم بالسراء والضراء كل شئ بنواجهه لكن إحنا منذ ولادتنا عانينا كثير مش ضروري اني اتكلم لأنننا عانينا كثير ولا إنسان في الدنيا بيحب الإحتلال لو سألت أي يهودي بالعالم بتحب أنك تعيش تحت إحتلال غيرك هيقول لك لا لان الإحتلال بغيض واللي عايز يزعل يزعل الاحتلال بغيض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى