أخبار العالم

ترحيب دولي بقرار تطبيع العلاقات الإماراتية الإسرائيلية

ترحيب دولي بقرار تطبيع العلاقات الإماراتية الإسرائيلية

قوبل اتفاق رعته الولايات المتحدة الأمريكية، بين دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة إسرائيل، وتم الإعلان عنه من أجل تطبيع العلاقات بينهما لأول مرة في التاريخ، بترحيب دولي واسع.

وفي وقت سابق، أعلن ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن الاتفاق، بعد مكالمة هاتفية جمعت الاثنين برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال ترامب، في تغريدة على تويتر، معلقا على الاتفاق: ”انفراجة ضخمه اتفاق تاريخي للسلام بين دولتين صديقتين عظيمتين لنا هما إسرائيل والإمارات“.
من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن ”قرار الإمارات وإسرائيل تطبيع العلاقات نبأ جيد للغاية، والاتفاق على تعليق خطط ضم الأراضي بالضفة الغربية خطوة موضع ترحيب على الطريق باتجاه شرق أوسط أكثر سلاما“.
ورحبت فرنسا بدورها، بالاتفاق، وبالقرار الذي اتخذته إسرائيل في هذا الإطار وتعهدت بموجبه ”تعليق ضم أراض فلسطينية“.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، في بيان، إن ”القرار المتخذ في هذا الإطار من جانب السلطات الإسرائيلية، خطوة إيجابية يجب أن تتحول إلى إجراء نهائي“.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن أمله في أن يساهم اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات في التوصل إلى حل للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس مبدأ حل الدولتين.

وقال متحدث باسم غوتيريش في بيان: ”يرحب الأمين العام بهذا الاتفاق ويأمل أن يتيح فرصة للزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين للانخراط مجددا في مفاوضات جادة تحقق حل الدولتين بما يتفق وقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقات الثنائية“.

وكانت الإمارات قد أعلنت أنه بموجب الاتفاق، الذي تم في اتصال هاتفي بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، والرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، ”ستوقف إسرائيل خططها لضم أراض فلسطينية“.

وعربيا قال الرئيس المصري: ”تابعت باهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل، حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية.. واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط“.

وأضاف عبد الفتاح السيسي في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: ”كما أثمن جهود القائمين على هذا الاتفاق؛ من أجل تحقيق الازدهار والاستقرار لمنطقتنا“.

وهنأت مملكة البحرين دولة الإمارات العربية المتحدة على الاتفاق معتبرة أنه ”خطوة تاريخية ستسهم في تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة“، مشيدة بالوقت ذاته بالجهود الكبيرة التي بذلتها الولايات المتحدة الأمريكية للتوصل إلى هذا الاتفاق التاريخي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى