أخبار مصر

مصر تسعى لصفقة عسكرية جديدة سترعب إثيوبيا

مصر تسعى لصفقة عسكرية جديدة سترعب إثيوبيا

لم تمر أيام قليلة منذ إعلان المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري عن توقيع عقد توريد 30 طائرة ” رافال” بين شركة ” داسو أفياسيون” الفرنسية والقوات المسلحة المصرية.

ووفقاً لمصادر. مصر وفرنسا يضعان اللمسات الاخيرة على صفقة تسليح جديدة سيتم الإعلان عنها قريباً.

وتشمل هذه الصفقة أربعة رادارات إنذار مبكر من طراز ” GM400s” وهو رادار فرنسي رقمي ثلاثي الأبعاد طويل المدى يعمل بالمسح الإلكتروني النشط، وهو قادر على تتبع مجموعة واسعة من الأهداف التكتيكية عالية المناورة.

كما تشمل الصفقة أيضاً طائرتي تزود بالوقود جواً متعددة المهام من طراز ” Airbus A330 MRTT” ، وهي مصممة كطائرة مزدوجة للتزود بالوقود جواً ونقلها لمهام إعادة التزود بالوقود جواً، ولعل من أبرز مميزات الطائرة MRTT أنها تملك القدرة على تزويد كل أنواع المقاتلات.

بالإضافة إلى قمر صناعي عسكري لمهام المراقبة سيتم توفيره من قبل شركة ” إيرباص سبيس” لصالح القوات المسلحة المصرية.

الجدير بالذكر أن قيمة الصفقة الاجمالية تقدر بـ5. 4 مليار يورو تشمل أيضاً صفقة المقاتلات ” رافال” التي قُدرت قيمتها بـ4 مليار يورو.

وتُصعد مصر وتيرة صفقاتها العسكرية بالتزامن مع زيادة الخلافات مع إثيويبا على خلفية قضية سد النهضة، حيث مازالت أديس أبابا تُصرعلى الشروع في ملئ خزان سد النهضة في يوليو المقبل دون إتفاق مسبق، رغم التحذيرات المصرية شديدة اللهجة من المساس بحصتها من مياه نهر النيل.

وفي وقت سابق قال الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع قضية سد النهضة، حيث يعد نهر النيل هو المصدر الرئيسي للمياه في مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى