أخبار العالم

إثيوبيا تتحين الفرصة لاستغلال أزمة السودان في خدمة مخططاتها لـ سد النهضة

إثيوبيا تتحين الفرصة لاستغلال أزمة السودان في خدمة مخططاتها لـ سد النهضة

قال  السفير محمد العرابى وزير الخارجية الاسبق، إن أحداث الصراع الدائر داخل السودان الشقيق بين قوات الجيش السودانى وميليشات الانتشار السريع ليس له علاقة مباشرة بأزمة سد النهضة وإن كان له تأثير مستقبلى على الملف، مضيفا: يهمنا استقرار السودان خاصة وأن وحدة الموقف المصرى والسودانى يمثلان عنصر قوة فى مفاوضات سد النهضة

إثيوبيا تتحين الفرصة
سد النهضة ، وأكد فى تصريح لفيتو ان توحيد الموقف المصرى السودانى يمثل حجر صد فى مواجهة  المخطط الاثيوبى الذى يسير فى مخططة لاستكمال ملء سد النهضة بموقف منفرد.

وأشار ضاف العرابى ان اثيوبيا تسعى للاستفادة من مشاكل مصر والسودان وسبق لهم استغلا ثورة 25يناير فى بناء السد، موضحا أنهم سيحاولون استغلال الوضع فى السودان بنفس الطريقة، وفى كافة الاحوال موقف مصر واضح وثابت بعدم السماح بالمساس بحصتها التاريخية من النيل. 

أهمية تحرك القوى الإقليمية ذات الصلة

وشدد على أهمية تحرك القوى الإقليمية ذات الصلة، وفي مقدمتها مصر، لوقف ما وصفه بـ«التناحر السوداني الداخلي»، مشيرًا إلى أن هناك «تجارب تاريخية مؤلمة»، مثل التجربة اللبنانية والصومالية والعراقية واليمينة والسورية، وكلها تجارب بدأت بصراعات داخلية، ثم تمددت تداعياتها على المستوى الإقليمي..

وكانت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء، وتظهر إجلاء مرضى من المستشفيات في العاصمة السودانية الخرطوم جرّاء الاشتباكات بين قوات الجيش ومليشيات الدعم السريع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى