المزيد

سر رسالة صوتية مسجلة تجعل رقم هاتفك «غير صحيح».. وداعا للإزعاج

سر رسالة صوتية مسجلة تجعل رقم هاتفك «غير صحيح».. وداعا للإزعاج

«الرقم الذي طلبته غير صحيح، يرجى التأكد من الرقم وإعادة المحاولة».. رسالة صوتية مسجلة يسمعها ملايين الأشخاص يوميًا عند طلبهم أرقام هواتف معينة، ويتفاجئوا بأن الأرقام التي طالما اتصلوا عليها ليست موجودة في الخدمة، وربما يظن البعض أن الأمر مجرد مشكلة في شبكة الهواتف العاملة، ولكن الحقيقة أن الأمر فيه خدعة.

ويبحث الكثيرون عن سر الرسالة الصوتية المسجلة التي طالما أزعجتهم وجعلت البعض منهم يسارع بالاتصال بخدمة العملاء والذهاب إلى أفرع شركات الاتصالات لمعرفة السبب، وما يزيد من الحيرة هو أن الخط المتصل عليه ربما يكون سليمًا ولا يوجد به أي مشاكل، ولكن رغم ذلك يعطي هذه الرسالة المزعجة.

حيلة بسيطة تجعل رقم الهاتف غير متاح
ويمكن لمستخدمي شبكات الهواتف المختلفة جعل أرقامهم غير موجودة في الخدمة بحيلة بسيطة دون وجود مشكلة فعلية، وكل ما على الشخص فعله هو كتابة الكود «*21*0200#»، وبعد ذلك سيصل للمستخدم رسالة بأن رقمه أصبح غير موجودا في الخدمة ويرجى التأكد من صحته.

ولإلغاء الخدمة التي تجعل رقم غير موجود في الخدمة، يطلب المستخدم كود «##002#» وسيصله رسالة بأنه تم إلغاء تفعيل الخدمة بنجاح.

وظيفة الأكواد وتأثيرها على الهواتف
وشرح الدكتور مصطفى أبو جمرة، خبير تكنولوجيا المعلومات، في حديثه لـ«الوطن»، أن الأكواد التي تستخدم «الهاشتاج» والنجوم، تتعلق بالشبكة المشغلة لشرائح الاتصال: «في أكواد كتيرة جدًا منتشرة ودي بتبقى خاصة بالشرائح نفسها ملهاش علاقة بالتليفون نفسه، يعطي متديش أوامر للتيلفون نفسه ولكن بتتحكم في وظائف الشريحة سواء اتصال أو إنترنت».

وأكد خبير تكنولوجيا المعلومات، أن الأكواد المعروفة باسم«ussd» وهي كثيرة للغاية، هي عبارة عن مجموعة من الأوامر للشبكة الأم، إما أن تنفذ وظيفة معينة أو تعطي اختيارات للمستخدم ويضغط على الشيء المراد، وتختلف بحسب الشبكات المشغلة نفسها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى